حصري تحميل حمّل أي تطبيق من سوق أندرويد عبر جهاز الكمبيوتر برنامج APK Downloader
حصري تحميل حمّل أي تطبيق من سوق أندرويد عبر جهاز الكمبيوتر برنامج APK Downloader
حصري تحميل حمّل أي تطبيق من سوق أندرويد عبر جهاز الكمبيوتر برنامج APK Downloader


قام أحد المطورين اليوم بابتكار طريقة لتحميل تطبيقات أندرويد من نسخة الويب لأندرويد ماركت مباشرةً إلى جهاز الكمبيوتر بصيغة apk، حيث يمكن نقلها لاحقاً إلى الهاتف وتثبيتها يدوياً بالطرق المعروفة. في الحقيقة، هذه الطريقة كانت حلماً بالنسبة للكثير من مستخدمي أندرويد، لا شك أن كل مستخدم جديد لأندرويد لم يصدق وهو يُجهد نفسه في البحث بأنه لا توجد ولا طريقة تسمح بتحميل ملفات apk بشكل مباشر من نسخة الويب من سوق أندرويد.بالطبع، الطريقة الافتراضية في التحميل التي توفرها غوغل هي أفضل وأسرع وأسهل لكنك في الحالات التالية ستحتاج إلى طريقة مختلفة في التحميل وهي:
  1. البلدان التي لا يعمل فيها سوق أندرويد مثل سوريا والسودان
  2. التطبيقات التي تتوفر في بلدان معينة ولا تتوفر في أخرى
  3. الأجهزة التي لا تأتي مزودة بسوق أندرويد الرسمي مثل كيندل فاير

بالتأكيد هناك طرق للالتفاف على هذا لكنها تحتاج إلى تعديل الجهاز للحصول على صلاحيات الرووت وربما بعض التعديلات الإضافية التي لا يحب جميع المستخدمين تنفيذها على أجهزتهم.الطريقة التالية تسمح للمستخدمين بتحميل أي تطبيق من نسخة الويب من سوق أندرويد من متصفح كروم على جهاز الكمبيوتر والحصول عليه بصيغة apk. فيما يلي شرح الطريقة:1- تحميل وتثبيت إضافة كروم المسماة APK Downloader من هنا. هذه الطريقة تحتاج إلى كروم 17 حصراً فما فوق. لادعم لبقية المتصفحات.2- يجب تعطيل إنذارات شهادات SSL الخاطئة في كروم. هذه الإضافة تستخدم أساليب معينة للالتفاف على سوق أندرويد، هذه الأساليب تؤدي إلى إعطاء كروم لرسالة خطأ تتعلق بشهادة SSL تؤدي إلى فشل العملية، لذلك يجب تعطيل هذه الرسالة بالشكل التالي:على نظام ويندوز: أنقر بالزر الأيمن على اختصار متصفح كروم على سطح المكتب (اختصار موجود مسبقاً أو اختصار آخر تقوم بإنشائه) ثم انقر على الخصائص Properties ثم في الحقل Target ستجد سطراً على غرار:“C:\Program Files (x86)\Google\Chrome\Application\chrome.exe”اترك فراغاً عند نهاية السطر وأضف العبارة التالية:ignore-certificate-error أي أن السطر الكامل سيصبح:“C:\Program Files (x86)\Google\Chrome\Application\chrome.exe” –ignore-certificate-errorsكما يظهر في الصورة:
على لينوكس: قم بتشغيل كروم من سطر الأومر باستخدام التعليمة:chromium-browser -–ignore-certificate-errorsعلى ماك: أيضاً من سطر الأوامر:/Applications/Google\ Chrome.app/Contents/MacOS/Google\ Chrome –ignore-certificate-errorsالآن أغلق المتصفح ثم قم بفتحه مرة أخرى من نفس الاختصار الذي قمت بتعديله.3- توجه إلى صفحة خصائص إضافة APK Downloader في متصفح كروم وذلك بفتح قائمة الإعدادات ومنها Tools ثم Extensions. إبحث عن الإضافة ثم اضغط على Options للدخول إلى خياراتها.هنا ستحتاج إلى إدخال ثلاثة حقول: البريد الالكتروني الذي تستخدمه عادةً لتسجيل الدخول في سوق أندرويد (غالباً هو بريد الجيميل الخاص بك)، وكلمة المرور، ومُعرّف الجهاز Device ID. تستطيع الحصول على معرّف جهازك عبر هذا التطبيق البسيط (ملف apk) الذي يعطيك بريدك الالكتروني المُسجل في سوق أندرويد ومعرف الجهاز الذي يأتي كرمز من 16 خانة على غرار: 1234567890abcdefبعد تسجيل الدخول ستصبح جاهزاً للتحميل، بكل بساطة توجه إلى صفحة أي تطبيق في سوق أندرويد وسترى شعار الإضافة قد ظهر أقصى اليمين على شريط العنوان، كما هو واضح في هذه الصورة:
بالضغط على الشعار سيبدأ تحميل التطبيق بصيغة apk على الجهاز. الفيديو القصير التالي يوضح عملية التحميل:



في حال ظهرت لك رسالة خطأ تفيد بوجود مشكلة في SSL، تأكد من أنك قمت بإغلاق المتصفح بعد تعديل الاختصار وبأنك قمت بفتحه من نفس الاختصار الذي تم تعديله وليس من أي اختصار آخر. في حال استمرت المشكلة بالظهور قم بإنهاء المتصفح من مدير المهام Task Manager وإعادة فتحه من نفس الاختصار.ملاحظات هامة:
  • إرسال البريد الالكتروني وكلمة المرور بهذا الشكل هو خطر أمني، لكن المطور يقول بأن الإضافة لا تخزن إلا البريد الالكتروني، وبأن كلمة المرور تذهب إلى العنوان https://www.google.com/accounts/ClientLogin مباشرةً وبأنه لا يتم تخزينها في أي مكان. وهو يؤكد على هذا بقوله بأن الإضافة مفتوحة المصدر ويمكن الاطلاع على الكود المصدري لمن أحب. لكن على جميع الأحوال استخدم الإضافة على مسؤوليتك الخاصة، نحن لا نتحمل اية مسوؤلية.
  • لا يمكن استخدام هذه الإضافة لتحميل التطبيقات المدفوعة، وبالتالي هي ليست أداة قرصنة. يستطيع المستخدم فقط تحميل التطبيقات المدفوعة التي اشتراها من حسابه مسبقاً.
  • هذه الأداة مخالفة لشروط سوق أندرويد التي تمنع الحصول على التطبيقات مباشرة بطرق مشابهة. لهذا من المحتمل أن تفعل غوغل شيئاً لتعطيلها.

على جميع الأحوال أعرف بأن هذه الأداة جاءت بمثابة حل رائع ومثالي بالنسبة للكثيرين. لهذا جربها ودعنا نسمع رأيك.